البقوليات

news

البقوليات

03/12/2023

البقول هي نوع من المحاصيل التي لا تُحصد إلاّ للحصول على بذورها الجافة، وتعتبر الفاصولياء المجففة والعدس والبازلاء هي أكثر ما يُعرف ويُستهلك من أنواع البقول.

تدخل البقول في الأطباق والمأكولات في كل أنحاء العالم، من الحُمص في منطقة البحر المتوسط إلى الإفطار الإنجليزي الكامل التقليدي (الفاصولياء المطهية) إلى الدال الهندية (البازلاء أو العدس).

ولا تشمل البقول المحاصيل التي تحصد خضراء (مثل البازلاء الخضراء، والفاصولياء الخضراء)، فهذه تصنَّف كخضروات، ويُستبعد منها أيضاً المحاصيل المستخدمة أساساً لاستخلاص الزيت (مثل فول الصويا والفول السوداني) والمحاصيل البقولية التي يقتصر استخدامها على أغراض الغرس (مثل بذور الدفل والبرسيم).

لعلك تناولت بالفعل بقولاً أكثر مما تتخيَّل! تشمل البقول الشائعة جميع أصناف الفاصولياء المجفَّفة، مثل الفاصولياء الحمراء، وفاصولياء ليما، والفاصولياء البيضاء، والفول، وتشمل البقول أيضاً الحُمص واللوبياء السوداء العين، والبازلاء الهندية، وكذلك جميع أصناف العدس.

ينبغي أولًا معرفة الفرق بين الحبوب والبقوليات غذائياً، فالبقوليات غنية بالبروتين على عكس الحبوب التي تكون غنية بالكربوهيدرات، لذا تعد الحبوب مصدرًا للطاقة، وذلك كما في الأرز والشعير والقمح.

تتميز البقوليات بغناها بالعناصر الغذائية المهمة كالتي موجودة في المصادر الحيوانية مثل: البروتين، والحديد، والزنك.

 كما تتميز باحتوائها على كلاً من:

الألياف.

الكربوهيدرات.

المغنيسيوم.

البوتاسيوم.

مجموعة فيتامينات بي.

العناصر الأخرى مثل: النحاس، والمنغنيز، والفوسفور..


القيمة الغذائية

البقول محاصيل أساسية لعدة أسباب، فهي غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على الكثير من البروتين، ويجعلها ذلك مصدراً مثالياً للبروتين، خاصة في المناطق التي يتعذَّر فيها الحصول على اللحوم ومنتجات الألبان مادياً أو اقتصادياً.

 تعتبر البقول منخفضة الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفِّض مستوى الكولسترول وتساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، ونظراً لتلك الخصائص فإن منظمات الصحة توصي بها من أجل مكافحة الأمراض غير المعدية، مثل السكر وأمراض القلب، كما ثبت أيضاً أن البقول تساعد على مكافحة البدانة حيث 30جرام من البقول يحتوي على 8 جرام بروتين – 15 جرام كربوهيدرات – يكافئ 100 سعرة حرارية.


البقوليات وسكر الدم:

من فوائد تناول البقوليات لتقليل السكر في الدم أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم، حيث إن الاعتماد على نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية، بما في ذلك البقوليات يفي بهذا الغرض.


البقوليات ودهون الدم:

يساعد إدخال البقوليات بدلاً من اللحوم والدهون في النظام الغذائي إلى تقليل مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.


البقوليات وضغط الدم:

تعتبر البقوليات مصدراً مهماً للعناصر التي لها تأثير إيجابي للتحكم بضغط الدم أهمها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير من العناصر الأخرى.


البقوليات وإنقاص الوزن:

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على البقوليات يساعد على التحكم بالوزن، حيث إن البروتينات، والكربوهيدرات، والألياف تؤدي إلى الشعور بالشبع وذلك لبطء هضمها كما أن محتواها من السكريات يعتبر منخفض المؤشر الجليسيمى لاحتوائها على كميه كبيره من الالياف.


البقوليات والحماية من السرطان:

وجد ان البقوليات تحتوي على (الفلافونويد – الليغنان – والسابونين – والستيرولات) وهي عباره عن مواد كيمائية نباتيه تقلل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تتغذى على ألياف البقوليات تنتج مركبات عند هضمها قد تساعد في الحماية من سرطان القولون.


أضرار البقوليات:

قد يتسبب استهلاك كميات كبيرة من البقوليات النيئة أو غير المعرضة لعملية تسوية جيدة، إلى المعاناة من الغثيان والقيء والإسهال، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من اليكتين، من الممكن كذلك أن يعاني البعض من حساسية تجاه بعض أنواع البقوليات، وتشمل أعراضها (الطفح الجلدي وجفاف الحلق).