داء السكري وارتفاع ضغط الدم

news

داء السكري وارتفاع ضغط الدم

12/06/2023

    تزداد الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة الضعف بين مرضى النوع الثاني من داء السكري عن غيرهم من البالغين فقد وجد أن 64% من مرضى النوع الثاني من السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم بينما تبلغ النسبة 25% فقط في غير المصابين بداء السكري من نفس العمر ( 45 – 65 سنة )..
     ويختلف الوضع تماما عند مرضى النوع الأول من السكري والذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادةً إلا عند إصابتهم باعتلال الكلى السكري، في الغالب لا توجد أعراض مرضية معينة تدل على ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب قياسه دورياً لجميع مرضى السكري عند زيارة الطبيب.
    يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى زيادة حدة مضاعفات مرض السكري التي تصيب الشرايين الدقيقة مثل إصابة شبكية العين، والكلى، والأعصاب.

    كما أن كلاً من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم يساعدان على تصلب الشرايين، والإصابة بجلطات المخ والقلب، لذلك لابد من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بحيث يكون في الحدود الطبيعية ( أقل من 140 /90 ملم زئبق ).

    لعلاج ارتفاع ضغط الدم لابد من:
    - تخفيف الوزن للمعدل الطبيعي.
    - تخفيف كمية الملح في الطعام.
    - التخلص من عوامل الاجهاد النفسي.
    - ممارسة الرياضة.
    - الامتناع عن التدخين.
     أما الأشخاص الذين يرتفع لديهم ضغط الدم الانبساطي الى مستوى اعلى من 90 ملم زئبقي فلابد لهم من استعمال الدواء بصفة مستمرة للسيطرة على ضغط الدم في المعدل المطلوب ( 130/85 ملم زئبقي).